د. متعب بن عبدالله التميمي

طبيب جلدية – محاضر إكلينيكي سابقاً في قسم الجلدية في المستشفى الجامعي في ميونخ

مفاهيم خاطئة عن الشعر

تنتشر بين الناس الكثير من المعلومات الخاطئة حول الشعر و صحته بشكل لا يمكن حصره، حيث تلعب الثقافة المحلية دوراً في ذلك ايضاً، سأحاول هنا تسليط الضوء على أهم المفاهيم الخاطئة حول الشعر…  و المنتشرة في مجتمعنا بالذات… لقناعتي بأهميتها القصوى للعناية به و تجنب الكثير من الممارسات الخاطئة التي تؤثر على الصحة و تسبب في بعض الاحيان خسارة للجهد و الوقت و المال لا ضرورة لها…

بعض المفاهيم الخاطئة حول الشعر و العناية به:

1- قص الشعر او حلاقته بالموس تحفزه على النمو بسرعة و كثافة او تغير من طبيعته!

* هذه احد اهم المغلوطات الشائعة بشكل عام ليس في مجتمعنا و حسب بل لدى اغلب المجتمعات في اعتقادي (اجدها منشرة بكثره حتى بين المرضى الالمان و الأوربيين بشكل عام)

الحقيقة انها معلومة عارية من الصحة تماما… ولكن قص الشعر بشكل معين قد يجعله يبدو اكثف مثلاً… ولكن لا علاقة لذلك بسرعة نموه ولا بكثافته فعليا حيث يحدد ذلك الطبيعة الجينية الوراثية لكل شخص و كذلك صحته العامة بما في ذلك عمره و تناوله للاكل الصحي و خلوه من الامراض التي تؤثر على صحة الشعر…الخ

2- تمشيط شعر الرأس او غسله يسبب التساقط!

تمشيط شعر الرأس بطريقة صحيحه و غسلة بالماء و الشامبو (بغض النظر عن معدل القيام بذلك سواء يوميا او اقل او اكثر) لا يسبب تساقط الشعر و لا يؤثر على كثافته

3- صبغ الشعر او تلوينه يؤدي الى تساقطه!

الحقيقة ان ذلك غير صحيح إلا في حالة ان تتسبب المواد المستخدمة في ذلك الى تهييج فروة الرأس فيؤدي ذلك الى تساقط مؤقت للشعر يزول بزوال الاسباب.

4- قص او نتف الشعيرات البيضاء (الشيب) يؤدي الى تكاثرها!

لا صحة لذلك ولكن نتف الشعر بشكل عام عادة غير صحيه حيث تدمر بصيلات الشعر و قد تتسبب ببعض الالتهابات المصحوبة بالبكتيريا احياناً.

5- قشرة الرأس دليل على قلة النظافة!

هذه المقولة ليست صحيحة بشكل عام فقشرة الرأس لها اسباب كثيرة منها طبيعة الشعر و المرحلة العمريه و وجود بعض الامراض التي تؤدي الى تهيج فروة الرأس…الخ ولكن غسيل الشعر بالشامبو المناسب له بالتأكيد اثر واضح على السيطرة على قشرة الرأس.

6- خسارة الشعر يوميا يعني احتمال الإصابة بالصلع!

يفقد الإنسان الطبيعي ما معدله 100 شعرة يوميا من فروة الرأس (و قد تصل الى 200 شعره يوميا لفترات محدوده) دون ان يعني ذلك بالضرورة وجود سبب مرضي و لكن إذا لوحظ زيادة في تساقط الشعر عن المعتاد فينصح بإستشارة طبيب الجلدية.

7- تمليس الشعر يؤدي الى تساقطه!

لا يسبب تمليس الشعر تساقطه و لكن استعمال مجفف الشعر بشكل طويل و متكرر يمكن ان يؤدي الى تساقطه بشكل مؤقت. في كل الأحوال قد يؤدي التمليس و التجفيف الى التأثير على نضارة الشعر و مظهره الصحي…

8- يمكن إزالة الشعر 100%!

لا يمكن ذلك عملياً بغض النظر عن الطريقة المستعملة في ذلك بما فيها الليزر بأنواعه.

9- إزالة الشعر بالليزر قد تسبب سرطان الجلد!

غير صحيح و لم يثبت ذلك طبيا.

10- لا يمكن علاج تساقط الشعر و خصوصاً الوراثي منه!

جميع انواع تساقط الشعر يمكن علاجها او على الأقل السيطرة عليها. ننصح دائما بإستشارة طبيب الجلدية و الحرص على إستعمال طرق العلاج المثبتة علميا حفاظا على الصحة و المال.

د. متعب بن عبدالله التميمي
قسم الأمراض الجلدية – المستشفى الجامعي بمدينة ميونخ
@Mutib_Altamimi

End Comment -->