د. متعب بن عبدالله التميمي

طبيب جلدية – محاضر إكلينيكي سابقاً في قسم الجلدية في المستشفى الجامعي في ميونخ

أهم أسباب تساقط الشعر

يتساقط الشعر طبيعياً بمعدل 100 شعرة في اليوم و قد تزيد لدى أصحاب الشعر الملون. هذا التساقط لا يؤدي الى تغير ملحوظ في فروة الرأس كونها تملك ما معدله 100 الف شعرة للإنسان الطبيعي. التقدم في العمر يؤدي ايضاً الى إنخفاض مستمر لكثافة الشعر.
إضافة لذلك يمكن ان يتساقط الشعر لاسباب كثيرة لا يمكن حصرها! سأذكر هنا أهم أسباب تساقط الشعر و التي تشكل اكثر من 99.9 % من حالات تساقط الشعر كونها الأسباب التي تهمك أكثر عزيزي القارئ.

أهم اسباب تساقط الشعر:
1- الصلع الوراثي حيث يصيب حوالي 70-80% من الرجال و 40-60% من النساء. و هو أكثر وضوحا لدى الرجال حيث تقل كثافة شعر مقدمة الرأس بشكل مستمر. بينما يحمي هرمون الإيستروجين النساء من أثر هذا المرض الى حد ما و قد لا يلاحظ لدى بعضهم إلا بعد سن اليأس.
2- إضطراب الغدة الدرقية (سواء بالزيادة او النقصان) و هو تساقط مؤقت يتحسن بعد إعادة وظائف الغدة الدرقية لوضعها الطبيعي (يستغرق ذلك ما معدله 3 أشهر بعد العلاج).
3- بعض الأدوية تؤدي الى تساقط مؤقت للشعر: مثل مضادات مستقبلات البيتا لعلاج ضغط الدم، بعض مضادات الإكتآب، مركبات فيتامين أ، بعض مسكنات الألم، مسيلات الدم مثل الماركومار و الأدوية المشابهة له، البنج العام عند إجراء العمليات الجراحية، حقن الهيبارين، بعض انواع العلاج الكيميائي …الخ
4- نقص الحديد (الأنيميا).
5- الضغط النفسي المستمر
6- الثعلبة، حيث يصاب بها ما معدله 1.7 % من البشر على شكل بقع من التساقط التام او تساقط عام لكامل الجسم و احيانا تساقط جزئي لكامل الجسم او فروة الرأس
7- التهابات فروة الرأس سواء كانت اكزيما او حساسية او اصابة بالبكتيريا او الفطريات
8- اضطراب الهرمونات سواء بسبب مرضي مثل تكيس المبيض او الحمل او بسبب البدء في اخذ حبوب منع الحمل او التوقف عن استعمالها او استبدالها
9- نقص المعادن و الفيتامينات الضرورية بشكل عام و اهمها فيتامين ب 12 و معدن الزنك و النحاس بالإضافة لنقص الفيتامينات خصوصا عند عمل حمية شديدة للأكل.
10- بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة التي تؤدي الى تساقط دائم للشعر اذا لم تعالج في الوقت المناسب.

د. متعب بن عبدالله التميمي
قسم الأمراض الجلدية – المستشفى الجامعي بمدينة ميونخ
@Mutib_Altamimi

End Comment -->